fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

هي وهو

ماذا يحدث للجسم عند النوم على الجانب الأيسر؟

التاريخ : 21-10-2019 12:10:02 | المشاهدات 6450 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

 لكل منا وضعيته الخاصة في النوم سواء على الجانبين أو المعدة أو الظهر أو وضع الجنين وغيرهم، ولكن أفضل الوضعيات على الإطلاق والتي تضمن لك صحة جيدة هو النوم على الجانب الأيسر،عند الذهاب إلى السرير والعزم على النوم ليلة هادئة، عليك أن تنام على جانبك الأيسر في البداية، حتى تنعم بفوائده الـ 6 التي أوردتها صحيفة "صدى البلد":

1- تحسين عملية الهضم

قبل الخلود للنوم عليك تناول وجبة خفيفة، فالجسد يظل في حالة عمل مستمر ويحتاج إلى وقود كي يكمل مهمته على أكمل وجه، على الرغم من أن عملية الهضم ستحدث بغض النظر عن طريقة نومك ، إلا أنه يمكنك مساعدة جسمك على أداء العمل بأقل جهد ممكن عن طريق النوم على جانبك الأيسر.

ذلك لأن بطوننا تستقر على الجانب الأيسر ، وعندما تستلقي على جانبك الأيسر ، فإنها تسمح بمرور الطعام إلى الأمعاء الغليظة بسهولة أكبر، كما أنه يمنع المعدة من الاستلقاء على البنكرياس، مما يدعم التدفق الحر للأنزيمات الهاضمة.

2- تمنح القلب وقت للراحة

يجب أن ينبض القلب دون توقف من أجل الحفاظ على الحياة، فهي مهمة كبيرة ، ويمكن أن تتأثر بمجموعة من العوامل من النظام الغذائي إلى جودة الهواء البيئي، ولتقليل المخاطر، اجعل مهمة قلبك أسهل بالنوم على جانبك الأيسر.

عندما تنام على جانبك الأيسر ، فإنك تدع الجاذبية تساعد القلب في تحريك الدم، حيث ينقل لك الشريان الأورطي الدم من القلب إلى باقي أجزاء جسمك ، ويمتد إلى اليسار وهو يبدأ في طريقه، عندما ترقد على اليسار بحيث يتم توجيهها لأسفل ، يكون للقلب عمل أقل لتحريك هذا الدم.

3- يخفف ألم الظهر

أحيانًا نستيقظ من النوم ونجد أنفسنا في وضعيات غريبة تسبب لنا ألم بالظهر، فقد يخفف النوم على الجانب الأيسر من الضغط على العمود الفقري، فكلما زاد الضغط على ظهرك أثناء نومك زاد الجهود التي تبذلها عضلاتك للحفاظ على كل شيء في مكانه.

عندما تنام على اليسار فإنك تحسن الدورة الدموية، له تأثير متتالي يقلل من الالتهاب المرتبط بالعضلات المتوترة.

4- يدعم نظام الجهاز الليمفاوي

الجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية التي تحمل سائلًا واضحًا يسمى الليمفاوية. يلعب هذا النظام دورًا رئيسيًا في تحريك السوائل في جميع أنحاء الجسم ، وكذلك في وظائفنا المناعية.

يمكن أن تحمل اللمف السموم وغيرها، لذلك يرتبط انسداد أي مكان في النظام بسوء الحالة الصحية.

فالنوم على الجانب الأيسر من الجسم يساعد الجهاز اللمفاوي على تصفية الفضلات، تستنزف الليمفاوية إلى اليسار عبر القناة الصدرية ، لذلك مرة أخرى ، يتيح هذا الوضع للجاذبية المساعدة في وظيفة جسدية طبيعية.

5- يخفف من حرقة المعدة

قد يكون من الآثار الجانبية للأكل قبل النوم ، هو السماح لحمض المعدة بالزحف بسهولة أكبر إلى المريء، ولكن العلماء قد اكتشفوا أن النوم على جانبك الأيسر يمكن أن يقلل من حرقة المعدة أثناء النوم على اليمين يمكن أن يتسبب في اشتعاله.

فعندما ننام على جانبنا الأيسر ، يتم الحفاظ على تقاطع المعدة والمريء أعلى من مستوى حمض المعدة. ومع ذلك ، على الجانب الأيمن ، يتم تخفيف العضلة العاصرة للمريء السفلية ويمكن أن تتسرب إلى الأحماض.

6- الشخير

أثناء النوم يلزم الفم والحنجرة واللسان أن يكونا في حالة استرخاء، ويعتبر النوم في الظهر هو الأسوأ بالنسبة للشخير ، لأن تلك الأنسجة تتراجع إلى الخلف وقد تعيق مجرى الهواء جزئيًا، الشخير هو الاهتزاز الناتج عن سحب الهواء عبر تلك المساحة المزدحمة



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler